كأس العالم 2030 : التفاصيل الكاملة لملف المغرب إسبانيا و البرتغال

كأس العالم 2030 : التفاصيل الكاملة لملف المغرب إسبانيا و البرتغال

كأس العالم 2030 : التفاصيل الكاملة لملف المغرب إسبانيا و البرتغال

أعلن الملك محمد السادس عاهل المغرب والإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” يومه الأربعاء في بيان رسمي ، عن إقامة بطولة كأس العالم 2030 في المغرب و إسبانيا و البرتغال.

وأوضح البيان أن الملف الثلاثي قد فاز بشرف تنظيم البطولة الأغلى في العالم ، باعتباره الملف المرشح الوحيد .

وجاء في بيان الديوان الملكي :

“يزف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.ويمثل هذا القرار إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى.
وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا جلالته التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.”

كما جاء في بيان الفيفا :

“وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة”.

وتابع

“إضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول نسخة على الإطلاق لكأس العالم وافق مجلس الفيفا بالإجماع أيضا على أن تستضيف مونتفيديو احتفالية استثنائية لهذه النسخة لتقام أول ثلاث مباريات على الترتيب في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي”.

وبناء على ما جاء في بلاغ الفيفا فإن المنتخب المغربي ، الإسباني ، البرتغالي ، الأرجنتيني ، الأوروغوياني و الباراغوياني سيتأهلون مباشرة لنهائيات كأس العالم 2030 دون خوض التصفيات باعتبارهم البلدان المستضيفة .

كما أكد البيان أن أول مباريات افتتاحية للمسابقة ستجرى في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ، احتفالا بذكرى مرور 100 سنة على أول نسخة من المسابقة التي أجريت سنة 1930 بالأوروغواي .

وستكون هذه النسخة ثاني نسخة تقام في دولة عربية ، بعد نسخة كأس العالم 2022 الماضية التي أقيمت في دولة قطر ، إضافة لكونها ثاني نسخة تقام في أفريقيا بعد نسخة 2010 في جنوب أفريقيا ، ما سيجعلها نسخة مميزة.

ويرتقب أن تستضيف كل دولة من الملف الثلاثي لدول المغرب و إسبانيا و البرتغال أزيد من 32 مباراة في حال تم توزيع المباريات بالتساوي ، باعتبار أن المسابقة ستشهد إقامة 104 مباراة بالنظام الجديد انطلاقا من النسخة القادمة 2026 .

 

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ