قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية عبر العالم ، حيث يلعبها جميع الناس في كل مكان سواء في الملاعب و حتى الشوارع . ويعود وضع قوانين كرة القدم للإتحاد الإنجليزي لكرة القدم سنة 1863 في انجلترا ليتم بعد ذلك تعميمه في العالم بأسره .

وبحسب إحصائيات الإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا” يلعب كرة القدم أزيد من 250 مليون لاعب محترف في أكثر من 200 دولة بالعالم . لتكون بذلك الرياضة الأكثر انتشارا في العالم رغم وجود العديد من الرياضات الأخرى .
وتلعب كرة القدم في ملعب مستطيل الشكل مع مرميين في أقصى طرفيه ، والهدف من اللعبة هو تسجيل الهدف عبر تسديد الكرة داخل المرمى.

وكأي لعبة أو رياضة في العالم لها قواعدها وقوانينها ، فإن لرياضة كرة القدم كذلك قواعد وقوانين سنتعرف عليها في هذا المقال :

الملعب و المرمى

ملعب كرة القدم هو ملعب عشبي على شكل مستطيل بعرض 110 متر وطول 75 متر . ويتموقع المرمى في أقصى طرفيه بشكل مستطيل كذلك بطول 2.44 مترا و عرض 7.33 متر . والذي يتشكل من عمودين حديدين قائمين وعارضة افقية حديدية ، ويثبث بهاته العوارض الحديدية شباك من الخلف وهي التي تشكل المرمى .
ويتم تخطيط مناطق اللعب باللون الأبيض من الزوايا الأربعة للمستطيل الأخضر . ويتم تحديد منطقة حراس المرمى في كل طرف من الملعب أمام المرمى وتسمى منطقة الجزاء . و يتم رسم أربع نصف دوائر على زوايا الملعب الأربعة وتسمى بمنطقة الركنية .

عدد اللاعبين

مع بداية ظهور رياضة كرة القدم في سنة 1853 ، كان عدد اللاعبين غير محدد وكان قد يصل الى 15 لاعبا في كل فريق . غير أنه وفي سنة 1897 بدى لواضعي قوانين كرة القدم أن عدد اللاعبين داخل الملعب كبير جدا وتم الاستقرار على 11 لاعبا .

الحكام

قد يبدو لكم الأمر غريبا ، لكن قبل سنة 1873 كانت تلعب كرة القدم دون وجود حكام في الملعب . وفي نفس السنة اصدر الإتحاد الدولي قرارا بوجوب تعيين حكم وسط رقعة الملعب لإدارة المباريات . وتم تطبيق القرار سنة 1881 ، ثم في عام 1890 خلص الإتحاد الدولي لكرة القدم الى أن حكما واحدا لا يكفي لإدارة المباريات . مما عجل بإلزامية تعيين حكمين مساعدين . وكان يسمح للمساعدين أن يقوما بإصدار الأحكام والقرارات أثناء المباراة مثل حكم الوسط . قبل أن يتم تغيير ذلك ومنح الصلاحية فقط للحكم الرئيسي .

إقرأ أيضا : فوائد رياضة كرة القدم للجسم

قانون مدة المباراة

في عام 1863 ، كان يتففق الفريقان مسبقا على مدة اللعب قبل بداية المباراة . وفي عام 1897 تم تحديد مدة اللعب في ساعة و نصف تنقسم لشوطين منفصلين . وفي عام 1903 تمت اضافة قانون الوقت بدل الضائع الى الوقت الاصلي من المباراة .
وفي عام 1906 تمت اضافة قانون الشوطين الإضافيين في حالة التعادل في نتيجة المباراة . غير أنه تم الاستناد على قانون غريب نوعا ما ، وهو في حالة استمرار التعادل بين الشوطين الاضافيين تلغى المباراة وتعاد في وقت لاحق . قبل ان يتم تغيير هذا القانون ، والاحتكام الى ضربات الجزاء لتحديد الفريق الفائز.

قانون التسلل

تم تطبيق قانون التسلل ضمن قوانين كرة القدم في عام 1974 ، وتم استلهامه من قانون لعبة الرغبي . حيث أن اللاعب يعتبر متسللا لمجرد وجوده أمام الكرة . وكان هذا القانون يطبق سابقا في المدارس في القارة الأوروبية في أواخر القرن التاسع عشر .

حالات وقف اللعب

يمكن للحكم أن يوقف اللعب في الكثير من الحالات خلال المباراة ، كأثناء إصابة اللاعبين خلال اللعب و إعطاء الفرصة للمسعفين والأطباء للتدخل السريع . وأيضا في حالات الإرهاق والتعب وعدم القدرة على إكمال المباراة . وأيضا دخول أي جسم غريب الى داخل الملعب سواء كان جمادا ( كرة أخرى ، مقذوفات ، مفرقعات ، شهب اصطناعية ) أو حيوانا أو إنسانا في بعض الأحيان حين يقتحم أحد الجماهير أرضية الملعب .

قانون ضربات الجزاء

نص هذا القانون في لعبة كرة القدم سنة 1890 ، وتم تحديد مسافة لعب ضربة الجزاء في 5.50 مترا ويتم تحديدها بنقطة محددة أمام مرمى الحارس . وينص قانون ضربة الجزاء أن تلعب للأمام تجاه المرمى وأن لا يتم إرجاء الكرة للخلف . وأن يبقى اللاعبون واقفين خارج مربع العمليات الى حين تنفيذها . ويمكن استكمال ضربة الجزاء في حالة صدها من طرف الحارس . أو تمريرها الى احد اللاعبين الذين يمكنه القدوم من الخلف و تسديدها أو تمريرها مجددا . وتسري جميع قواعد التسلل على ضربات الجزاء .

قانون الإنذارات والبطاقات

استخدمت البطاقات الصفراء والحمراء لأول مرة في عام 1968 خلال دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بالمكسيك . حيث في السابق كان الحكم يستخدم بطاقات غير ملونة أو الإنذار الشفهي . وهو ما كان يخلق حالة من الفوضى في الملعب ، حيث كان اللاعبون لا يفهمون ان كانت تعني انذارا أو طردا . حتى قام الرئيس السابق للإتحاد الدولي لكرة القدم “ستانلي” ، بفرض استخدام بطاقات ملونة باللون الأصفر والأحمر ، والتي استلهمها بحسب ما صرح به من إشارات المرور في الطريق ، فالأصفر يعني التنبيه أو الإنذار ، والأحمر يعني الطرد المباشر .

 

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ