فوائد رياضة كرة القدم للجسم

فوائد كرة القدم للجسم

رياضة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم ، ويعشقها الصغير قبل الكبير نظرا لحماسيتها و للشغف والإثارة التي تخلقها وسط رقعة الميدان . فبالإضافة للمتعة التي تقدمها هاته اللعبة ، فإنها أيضا مفيدة لصحة الإنسان الجسمانية والعقلية . ولها فوائد عديدة تعود بالنفع على الجسم من جميع النواحي ، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن فوائد رياضة كرة القدم لجسم الإنسان لا تعد ولا تحصى ، وأن سحرها يتعدى حدود أرضية الملعب ليصل الى الجسم والعقل والذهن البشري .

ونستعرض لكم في هذا المقال أبرز فوائد رياضة كرة القدم للإنسان :

تزيد من صلابة الجسم وقدرة التحمل

ويرجع ذلك لمدة اللعب المحددة في 90 دقيقة ، حيث أثبثت الدراسات والأبحاث الطبية أن الجري لمدة تتراوح بين 70 الى 90 دقيقة بشكل منتظم يزيد من كتلة وصلابة عضلات الجسم وهو ما يمنح الجسم قدرة عالية على التحمل . حيث أن كرة القدم تتميز بخاصية فريدة وهي أنها تمتاز بالانتقال من المشي الى الركض ثم الجري السريع خلال أطوار المباراة . وهذا الإنتظام في الحركة هو ما يمكن من تقوية عضلات الجسم و زيادة كتلتها .

تقوي القلب و تنشط الدورة الدموية

وتعتبر هذه أفضل فوائد لعب رياضة كرة القدم ، ويجع ذلك الى الخاصية التي اشرنا لها في السابق وهي اللنتقال المنتظم في الحركة من المشي ثم الركض ثم الجري . حيث يتحرك اللاعب مسافة تقدر بحوالي 8 إلى 11 كيلومترا خلال مباراة كاملة . مما يوفر تمرينا ممتازا للقلب والأوعية الدموية . وتساعد هذه الحركة المتظمة و المستمرة اللاعبين على تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية . وكذلك اراحة القلب لدقائق قليلة خلال اطوار المباراة . كما تساهم في الحد من تراكم الترسبات المضرة في شرايين القلب وتقليل ضغط الدم .

تقلل نسبة الدهون في الجسم

رياضة كرة القدم هي أحسن رياضة يمكن ممارستها لحرق الدهون . لأنها تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم دون استثناء وتحرك كذلك عضلة القلب بعدة طرق مختلفة . وتساعد على بناء كتلة عضلات أكبر ، حيث أثبثت الدراسات أن لاعب كرة القدم يحرق سعرات حرارية أكثر من من يمارسون رياضات أخرى ويقومون بالتمارين الرياضية المعتادة . لذلك فلعب كرة القدم بانتظام يبني عضلات الجسم كله بشكل متناسق .

تقوي العظام

مع تقدم الإنسان في السن ، تقل قوة العظام ونسبة الفيتامينات والكالسيوم ، غير أنه وبفضل ممارسة رياضة كرة القدم ، تزداد قوة الهيكل العظمي بفضل انتعاش الدورة الدموية التي تضمن وصول جميع الفيتامينات والكالسيوم الى العظام لتقويتها .

إقرأ أيضا : أكبر 10 ملاعب كرة القدم في العالم

تنمي حس العمل الجماعي

رياضة كرة القدم هي في الأساس رياضة جماعية تتكون من 11 لاعبا ، وفي بعض الأحيان قد يكون العدد أقل من ذلك ، لكنها بشكل عام تلعب مع الجماعة . فحيث أن فوائد كرة القدم البدنية بشكل عام شخصية وتنعكس على الفرد بشكل خاص . إلا أنها كذلك تعطي دروسا يتعلمها اللاعبون في الملعب تنعكس على مسارهم طيلة حياتهم . حيث أن أول درس تقدمه كرة القدم هو القدرة على العمل الجماعي مع الآخرين للوصول إلى هدف مشترك وهو الفوز في المباراة . تمريرات اللاعبين والتوافق والترابط بينهم وبين تحركاتهم و تعليمات المدرب هو ما يمكنهم من الوصول الى المبتغى ألا وهو مرمى الخصم وتسجيل الهدف . وهو ما ينعكس على حياتهم اليومية ، حيث أن العمل الجماعي هو أساس النجاح . وكما يقول المثل الشهير : يد واحدة لا تصفق

تحسن وظائف الدماغ وردة الفعل

تساهم رياضة كرة القدم في الرفع من مهارات التركيز وردة الفعل ، لأنها لعبة تعتمد على الإيقاع السريع وسرعة البديهة . وتتطلب اتخاذ قرارات سريعة خلال اللعب . فمثلا خلال المراوغة يجب على اللاعب اتخاذ القرار الصحيح والجهة الصحيحة للمراوغة . ونفس الأمر ينطبق على التسديد و اختيار الزاوية الصحيحة .
وبحسب الدراسات والأبحاث الطبية يرجع ذلك الى كون كرة القدم تنشط الدورة الدموية . وتزيد من تدفق الدم الى الدماغ والاعصاب وهو ما يزيد من ردة الفعل واتخاش اللاعب للقرار الصائب خلال وقت وجيز .

الروح الرياضية و الثقة بالنفس

يساهم بناء القوة الجسمانية والقدرة على التحمل في بناء ثقة اللاعب في نفسه داخل أرضية الملعب وخارجها . ولا تؤثر الثقة في النفس واحترام الذات على الأداء الرياضي فحسب ، بل يؤثران أيضا على سلوكيات اللاعب في حياته الشخصية والعملية . وحياته الأسرية كذلك ومع أصدقائه .
حيث أن لعب كرة القدم يعلم التسامح مع الذات قبل التسامح مع اللاعبين ، وهو ما نراه خلال المباريات الكبيرة . فكرة القدم مجرد رياضة هدفها المتعة والاستفادة البدنية والذهنية وليست حربا بين الفريقين . فالخسارة لا تعني أن الفريق الخاسر لا يستحق لعب كرة القدم أو أنه يجلب العار لبلده أو جمهوره . فالخسارة في عالم كرة القدم تعلم اللاعب أن يستفيد من أخطائه السابقة لكي يعود أقوى خلال المباريات المقبلة .

وأكدت كذلك العديد من الدراسات والأبحاث في هذا الشأن ، أن لاعبي كرة القدم يمتازون بروح القيادة العالية و حس عالي من التسامح والإنضباط النفسي . وأكدت نفس الدراسات كذلك أن نسبة إصابة لاعبي كرة القدم بالقلق أو الإكتئاب تبقى قليلة جدا إلى شبه منعدمة.

شارك المقال
  • تم النسخ