صندوق الاستثمار السعودي يستحوذ على 4 أقوى أندية دوري روشن

صندوق الاستثمار السعودي يستحوذ على 4 أقوى أندية دوري روشن

صندوق الاستثمار السعودي يستحوذ على 4 أقوى أندية دوري روشن

أعلن وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل يومه الاثنين ، عن نقل ملكية أندية النصر ، الهلال ، الإتحاد و الأهلي ، إلى صندوق الاستثمارات العامة المالك أيضا لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وجاء هذا القرار بعد إعلان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان ، عن إطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية السعودية ، تحقيقًا لرؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.

وعقد وزير الرياضة مؤتمرا صحفيا يومه الإثنين ، والذي أكد من خلاله أن مجالس إدارات شركات الأندية الأربعة ، ستتكون من 5 أعضاء يعينهم صندوق الاستثمارات ، إلى جانب عضوين يتم ترشيحهما من المؤسسة غير الربحية.

وتهدف خوصصة الأندية إلى تحقيق قفزات “نوعية” في مختلف الرياضات بمملكة السعودية بحلول عام 2030 ، وذلك قصد تكوين جيل متميز رياضيا على صعيد الشرق الأوسط و آسيا والعالم ، بالإضافة إلى تطوير كرة القدم بشكل خاص.

وسيجعل هذا القرار دوري روشن السعودي ينضم الى أفضل 10 دوريات في العالم ، بزيادة في إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال (111 مليون يورو) إلى أزيد من 1.8 مليار ريال سنويًا (448 مليون يورو) ، بالإضافة إلى رفع القيمة التسويقية للدوري من 3 مليارات (746 مليون يورو) إلى أكثر من 8 مليارات ريال (1.9 مليا يورو).

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ